القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح للنجاح في العمل الحر عبر الأنترنت

 



يسعى كثير من الفريلانسر) العاملين الأحرار عبر الأنترنت(للنجاح في عالم الأنترنت وصناعة إسم خاص بهم في السوق العالمية، سوق يتنافس فيه الأشخاص لتقديم مهاراتهم بأعلى جودة وكفاءة، لكن قد يواجه كثير من المبتدئين في عالم الفريلانسينغ أو العمل الحر عبر الأنترنت صعوبات في بداياتهم ويحتاجون لنصائح من خبيرين ومتمرسين في المجال ليسهلوا عليهم المأمورية ولو بالقليل خاصة مع مشاق العمل الحر. أندرويد تقني فكر فيكم وسيعرض عليكم  اليوم أهم النصائح التي بكل تأكيد ستفيدكم وتسهل عليكم عملكم ولو بالقليل.

ما هو العمل الحر  عبر الإنترنت؟

 هو ممارسة عمل مستقل يقوم على تقديم مهاراتك للزبائن عبر   الانترنت وتتلقى مقابل الخدمة التي تقدمها أجر معين،  وببساطة العمل الحر هو عكس الوظيفة حيث تكون مدير نفسك.

مميزات وخصائص العمل الحر

كل شيئ رقمي لن تكون مضطر للخروج من المنزل والتوجه لمكان العمل أو تلتقي بالزبون وجها لوجه.

 يعد الفريلانسينغ من أحسن الوظائف للطلاب كون العامل يمكنه إختيار أوقات العمل التي تتماشى وارتباطاته أي بناء دوام يتناسب وجدول دراسته كما أن مداخيله أيضا تعد أفضل مقارنة بالوظائف التي تمنح للطلاب في الأعمال العادية كبائع وخادم ومساعدإلخ.

 يمكنك ممارسة الفريسلانسينغ  بالموازاة مع عملك الأساسي لكن هذا لا ينفي وجود أشخاص اختارو. الاعتماد على الفريلانس فقط.

كما هو معروف فإن  العمل الحر على الإنترنت  يمكن  ممارسته من البيت فقط  و كل ما حتاجه هو حاسوب و إتصال بالأنترنت.

ماهو النجاح؟

 يختلف  تعريف النجاح من شخص لآخر لكن النجاح في العمل الحر  يمكن اختصاره في النقاط التالية:

 الوصول لأكبر قدر من المداخيل وثباتها على المدى الطويل بحيث تستطيع الإعتماد الكلي على مداخيل العمل الحر على الأنترنت لتحظى بالمستوى المعيشي الذي تريده.

 إكتساب حساباتك كبائع خدمات  مكانته في السوق ووجود خلية عملاء يثقون فيك ومستعدين للتعامل معك كل ما احتاجوا الخدمة التي تقدمها ويقترحون اسمك على دائرة معارفهم.

ولتحقق كل هذا إليك أهم الخطوات التي عليك اتباعها لتنجح كفريلانسر

لتنجح في العمل الحر على الأنترنت ستكون بحاجة أولا إلى مهارة، المهارة أهم شيئ  في العمل الحر على الإنترنت فهي الخدمة  التي ستقدمها لزبائنك، تتنوع المهارات وتختلف ومجالها واسع جدا ومن بين أكثر المهارات إنتشارا في مواقع العمل الحر عبر الأنترنت لدينا: التصميم الجرافيكي، التسويق، إدارة وتسيير الصفحات، الترجمة، كتابة المحتوى، كتابة المقالات  التعليق الصوتي، التجارة الإلكترونية  وغيرها من المهارات التي لا حصر لها) يمكنك التعرف على كثير من المجالات ستجد معلومات على يوتيوب( واختيار المهارة التي  تناسبك.

نصائح لإختيار المهارة المناسبة لك

 من الأحسن أن تمارس المهارة الأقرب لقلبك  أي ممارسة مهارة تحبها وهذا لكي  لا تمل من عملك بعد مرور وقت قصير وتحقيقك للمال وأن تكون  مستعد لقضاء وقت طويل في تعلمها، ومن الأحسن اختيار الخدمات التي تكون ذات مدخول كبير لكن عادة ما يكون هذا النوع من المهارات صعب، متعب ويتطلب وقت طويل للتمكن فيه لكن من أراد التميز سلك دائما الطريق المختلف والصعب.

أن تكون  المهارة مطلوبة في سوق العمل  أي  أن هناك زبائن لا بأس بهم يطلبون الخدمة التي تنوي تقديمها.

 أن  تمتلك  المعدات اللازمة لممارسة هذه المهارة أو على الأقل تكون  مستعد لاقتناء هذه المعدات.

أين يمكنك تعلم هذه المهارات؟

هناك عدة منصات رقمية تقدم خدمة تعليم المهارات منها المجانية والمدفوعة على غرار يوتيوب أين ستجد كثير من القنوات التعليمية التي تعرض دورات تكوينية قصيرة وطويلة الأمد، مدفوعة ومجانية  وبكل اللغات، أيضا هناك مواقع تعليمية على جوجل مثل:

 udemy و coursera...

لتنجح في مجال العمل الحر على الأنترنت يجب عليك أن تمتلك حسابات على مواقع العمل الحر المختلفة  وأن تكون هذه الحسابات  إحترافية  أي بروفايل  يجذب الزبائن ويجعلهم يثقون فيك وفي جودة خدماتك ويمكنك بناء بروفايل شخصي بالاعتماد على الإبداع والعمل الجدي والدؤوب.

معرض الأعمال أو   البورتفوليو:

 وهو حقيبة أعمالك السابقة التي أنجزتها سواء لعملاء أو وهمية فقط لتتدرب وتظهر عينة من أعمالك، لكن ما قد يجهله بعض الفريلانسر هو أهمية معرض الأعمال عند الزبون فهو لن يتعامل معك وفقا لما تقوله وتعرف به عن نفسك فذلك يبقى مجرد كلام، إنما بما يراه على معرض أعمالك ومدى قدرتك على إنجاز العمل الذي يريده وهنا تظهر أهمية معرض الأعمال أين سيكون الواجهة التي تعبر عنك وعن قدراتك. لذا إعمل جاهدا على صنع بورتفوليو إحترافي خالي من الأخطاء ومواكب للتحديثات في مجالك وهذا ما يغفل عنه البعض إذ وجب تجديد معرض الأعمال من وقت لآخر لضخ دماء جديدة في حقيبة أعمالك.

تقديم عمل متقن  وخدمة جيدة وطريقة تعامل يجد الزبون فيه راحته وفائدته

جعل الزبون يشعر أن الخدمة التي سيحصل عليها قيمة مقارنة بالمقابل المادي الذي سيدفعه.

اختيار مهارة تكون المنافسة عليها قليلة  أو من الأحسن تقديم مهارة  نادرة في السوق لتزيد حظوظك للحصول على العملاء بشكل مستمر.

 من الجيد ان تمتلك أسلوب و لمسة خاص بك تضفيها على مهارتك يصعب أو يستحيل إيجادها عند منافسيك.

تخصيص وقتك الكامل لممارسة وتعلم وتطوير هذه المهارة.

الصبر للحصول على زبائن فلا تتوقع تهافتهم عليك بمجرد  فتحك لحساب على أحد مواقع العمل الحر  هنا ستكون بحاجة إلى تعلم  فن التسويق لخدماتك لتحصل على زبائن.

  البقاء ناشط)  أون لين( 24/7  بحيث كل ما يحتاجك الزبون يجدك متوفر وبالتالي تجذب أكبر قدر ممكن من الزبائن.

حاول عدم الاعتماد الكلي على مواقع الفريلانس للحصول على زبائن، سوق لنفسك على فايسبوك انستغرام تيكتوك وكل مواقع التواصل الإجتماعي، وفي الواقع إعرض خدماتك على المحيطين بك من مكاتب وشركات... إلخ

إبتعد عن المحبطين الذين يحاولون الحط من معنوياتك وثق أنهم سيحطمونك ويمرون ليحطمي غيرك لتبقى أنت وحدك تتخبط في القاع.

واصل التعلم وتطوير خدماتك وحاول مواكبةالمستجدات اليومية في مجالك

الإستمرارية وإيمانك بقدراتك وقدرتك على إنجاز نتائج كبيرة

 تخصيص وقت للعمل الحر وإن أمكن التفرغ التام له.

الإحتكاك بالفريلانسر القديمين في المجال لاستقاء الخبرة والنصائح منهم

التوجه لأماكن work place لإنجاز عملك كفريلانسر وتجنب البيت لأن ذلك سيجعل عقلك الباطن يربط بين تواجدك في المنزل ووقت الراحة أو القيام بالأعمال المنزلية اليومية.

التخلص من خوف البدايات والخوف من الرفض ومن الفشل،  عليك بالتجربة  فهي التي سوف تبني شخصيتك وتصقل مهاراتك.

لا تتردد في وضع السعر الذي تراه مناسبا لخدماتك.

حفز نفسك باستمرار.

التعلم واستحداث طرق جديدة بالتفكير خارج الصندوق أي محاولة الخروج عن المألوف

كانت هذه أهم النصائح التي إرتأينا تقديمها لكم لتنجحوا في رحلتكم في رحاب العمل الحر.  لا تنسوا أن الصبر والعمل على التعلم والتطور  المستمر  هو مفتاحك للنجاح في العمل الحر على الأنترنت.

أبرز منصات العمل الحر:

منصة خمسات khamsat
منصة مستقل
منصة بيكاليكا
منصة  فايفر Fiverr 
 منصة upwork
منصة 99designs
انت الان في اول مقال
reaction:
أ.معاد
أ.معاد
كاتب و صانع محتوى تقني و تعليمي

تعليقات