القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد منحة البطالة الجزائرية 2022

 





بعد أن تم الإعلان الرسمي عن منحة البطالة جاءت الردود الإيجابية والتبريكات الشعبية أين استحسن الشباب البطال هذه المبادرة التي لطالما انتظروها

حمل قرار استحداث منحة للبطالين مقدرة ب 13 ألف دينار جزائري عدة آثار إيجابية تمثلت في

·       فتح أفق جديدة بالنسبة للبطالين

·       ساهمت في إنعاش الإقتصاد الوطني من خلال زيادة الاستهلاك، زيادة الإنتاج وبالتالي زيادة فرص العمل

·       قوت من اللحمة الوطنية، حيث كان يشعر هؤلاء الشباب البطال بالتهميش والرفض ويحلمون بالهجرة فجاءت هذه المنحة لتذكرهم بأنهم أبناء الجزائر وأن الدولة الجزائرية تكن لهم الإحترام وتعد التكفل بأبنائها وضمان العيش الكريم لهم

وفي جديد هذه المنحة الموجهة للشباب البطال ارتأت وزارة العمل   في إتفاقية بينها وبين  ووزارة التكوين المهني، استحداث تكوينات للفئة البطالة التي لا تحوز على أي شهادة علمية أو عملية قصد منحها الفرصة للحصول على رتبة علمية  تمكنهم من الحصول على عمل وإكتساب مهارات تفتح أمامهم آفاق  عالم الشغل.

هذا وقد تم الشروع في دراسة الملفات الموجودة على طاولة وكالة التشغيل الوطنية "لانام" لإحصاء هذه الفئة التي لا تحوز على أي شهادة سواء  من الجامعة، المعهد أو مؤسسات التكوين المهني قصد الإتصال بهؤلاء البطالين وإدماجهم في تكوينات تتناسب ومستوياتهم الدراسية وميولاتهم.

إلا أن هذا القرار أحدث ضجة واسعة في أوساط المستفيدين من هذه المنحة حيث أبدوا قلقهم واستوقفتهم  كثير من علامات الاستفهام لعل أبرزها:

هل يتم توقيف الإستفادة من منحة البطالة طوال فترة التكوين؟

لا، يبقى الحق في الإستفادة من منحة البطالة أثناء التكوين ولا يتوقف.

كم مدة التكوين؟

تتراوح بين  3 إلى 6 أشهر.

ما هي التخصصات المتاحة للتكوين؟

هناك عدة تخصصات تتناسب والمؤهلات العلمية السابقة لهؤلاء الشباب البطال وميولاتهم كذلك تأخذ بالحسبان في إختيار التخصصات التي يريدون دراستها.

ماذا بعد التكوين؟

بعد إتمام الشاب البطال المستفيد من منحة البطالة للتكوين الخاص به ستصبح لديه مهارة قادر على ممارستها وشهادة معترف بها من الدولة الجزائرية بأنه تلقى تكوين فيها وبالتالي ستزيد حظوظه في التوظيف والحصول على عمل.

ماذا إذا رفضت التكوين ولم أشأ الإلتحاق به؟

إذا تم ملاحظة غياب الشاب البطال المستفيد من منحة البطالة عن مكانه في مراكز التكوين لفترة محددة سيتم إقصاءه نهائيا من الاستفادة من منحة البطالة.

كما وعد رئيس الجمهورية في آخر خرجة له بالرفع من قيمة هذه المنحة الموجهة للشباب البطال حيث قال: "مادام هناك مداخيل إضافية سألتزم برفع الأجور ورفع علاوة (هنا يقصد منحة)  البطالة. "

أما في الحصري لهذا الأسبوع  فقد حدثت مستجدات في منحة البطالة، إذ تفاجئ خريجي الجامعات وبالخصوص طوري ليسونس وماستر بعدم استفادتهم من منحة البطالة خاصة وأنهم قد أنهوا كل عمليات التسجيل بنجاح وأجروا مقابلاتهم، وقد ردت وكالة التشغيل والضمان الإجتماعي في أحد تصريحاتها بوجود خلل تقني بسيط راجع إلى كون هؤلاء الخريجين لا زال لهم حق الاستفادة من منحتين جامعتين وبعدها سيتم إعادة تسجيلهم والسماح لهم بالإستفادة من منحة البطالة بشكل عادي.

هذا كل الجديد لهذا الأسبوع عن منحة البطالة،  أتمنى أن يكون المقال قد أفادكم.

أنظر أيضا:

كل ما تود معرفته حول منحة البطالة الجزائرية

reaction:
أ.معاد
أ.معاد
كاتب و صانع محتوى تقني و تعليمي

تعليقات