القائمة الرئيسية

الصفحات

اليك خمس خطوات لنجاح المشروع التجاري الخاص بك

 تحقيق مشروع تجاري و بيزنس ناجح

يذهب الكثير من الناس اليوم إلى إنشاء مشاريعهم الخاصة. لان ذلك يوفر الكثير من الحرية و المتعة مقارنة بالوظائف المملة. إن كنت تفكر في أن تخطو مثل هذه الخطوة، سنقدم لك في هذه المقالة 5 خطوات لنجاح المشروع التجاري الخاص بك.



التنظيم و بناء خطة عمل واضحة لنجاح المشروع التجاري

 الشركات التي تشأ دون خطة واضحة غالبا ما يكون مالها الفشل.وضع خطة لمسار مشروعك تزيد من فرص نجاحه بنسبة كبيرة. عليك التركيز خلال إنشاء خطتك على النقاط التالية لضمن نجاحها و بالتالي نجاح المشروع التجاري :

·         عليك أولا  وضع هدف كبير تود تحقيقه على المدى البعيد.و ذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: ما الشكل الذي تود  أن يتخذه مشروعك خلال عدة سنوات مقبلة؟ ما هي الانجازات التي تتمنى تحقيقها خلال هذه المدة؟ بعدها يمكنك  تقسيم هذا الهدف إلى بضعة مهام صغيرة يمكن انجازها في وقت قصير. سيمنحك إتمام المهام الصغيرة بنجاح شعورا منعشا بالانجاز. و هذا ما قد يمدك بجرعة من الحماس للاستمرار في المشروع و بذل جهد اكبر.

·         التقدير الدقيق للميزانية اللازمة للمشروع خصوصا في البداية. حيث يكون على صاحب المشروع الكثير من المصاريف من تكلفة السلع و الإيجار و رواتب موظفين.

·         تقدير الأخطار و الصعوبات التي قد تواجهك خلال مسيرتك و محاولة إيجاد الحلول المناسبة لتخطيها.

التسويق الجيد لعملك

من المعروف أن أساس كل مشروع ناجح هو التسويق الجيد. لنجاح مشروعك على صوتك أن يكون عاليا ليصل إلى اكبر قدر من العملاء. كيف ذلك ؟ إليك بعض أهم الخطوات:

·         المشاركة في الفعاليات و المهرجانات و المعارض التجارية التي لها علاقة بالمنتج الذي تبيعه.

·         الموقع الالكتروني: في عصر الانترنت الذي نعيشه. من غير المعقول ألا تستخدم موقعا الكترونيا  لبيع منتجاتك.أضحى معظم الناس يفضلون التسوق عبر  الشبكة العنكبوتية. لذا فإنشاء موقع الكتروني صار ضرورة ملحة. تأكد من أن موقعك صديق لمحركات البحث و ذلك باختيار الكلمات المفتاحية المناسبة و الحرص على زيادة سرعة الموقع.

·         استعمال مواقع التواصل الاجتماعي: من لا يمتلكك اليوم حسابا في انستغرام أو فايسبوك ؟ مهما كانت الفئة التي يستهدفها منتوجك فانك ستجدها متصلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لذا ما عليك سوى رمي صنارتك و انتظار الخير الوفير. انشأ صفحة خاصة بمنتجك وقم بالترويج لها في المجموعات أو الصفحات، و للحصول على نتائج أسرع بإمكانك القيام بإعلان ممول. احرص على أن تكون المنشورات التي تقوم بها جذابة للقراء.

إرضاء العملاء:

91 بالمائة من العملاء يرحلون دون رجعة إذا لم ترضهم الخدمة التي تقدمها. و الأمر يتطلب العديد من التجارب الجيدة لتعويض تجربة سيئة مر بها العميل. لذا عليك أن لا تستهين بهذه النقطة لإنجاح مشروعك.و لإرضاء عملائك عليك ب:

·         توفير خدمة بالمستوى المطلوب و الجودة العالية.

·         توفير مساحة تواصل اكبر مع العملاء من خلال إنشاء صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن للعملاء من خلالها التعبير عن آرائهم. و الحرص على سرعة الرد و العاملة الحسنة.

·         الاستماع الجيد للعملاء و الأخذ بآرائهم، و الاستماع إلى احتجاجاتهم و ملاحظاتهم و استغلالها في صنع استراتجيات لتحسين المنتج و الخدمة.

 

المعرفة الجيدة لمنافسيك

من خلال تحليل المنافسين ستتمكن من استغلال نقاط ضعفهم . و استمداد بعض الأفكار الجيدة التي قد تساعدك في نجاح المشروع . و للتغلب على منافسيك احرص دائما على أن تكون مميزا و تصنع أفكارا أصلية.

الاستمرار في العمل الجاد و عدم الاستلام

آخر نصيحة يمكن أن أقدمها لك هي الصبر و عدم استعجال النتائج. فكما يقول المثل "روما لم تبنى في يوم واحد". إن عدم إيجادك لنتائج جهودك من أول محاولة أمر طبيعي جدا. يمر كل مشروع ناجح في هذا العالم ببعض الأوقات المحبطة . انك لست وحدك في ذلك. لذا عليك بالاستمرار بالعمل و عدم الاستسلام.

reaction:
android tech
android tech
كاتب و صانع محتوى تقني و تعليمي

تعليقات